U3F1ZWV6ZTQxMzg2NjAzMDQ2X0FjdGl2YXRpb240Njg4NTMxMTA5MzQ=

معلومات عن الجمل

معلومات عن الجمل 
جمال
الجمل سفينة الصحراء
معلومات عن الجمل ولماذا يعتبر الجمل سفينة الصحراء وماهى صفات الجمل وماهلا مميزات الجمل سوف نتعرف على كل ذلك  فى موقع فرفش و كم تتسطع ان تتحمل الجمال وهل الجمل لا يستطيع السباحة اصبح الجمل رمز للصبر ، فهو يصبر على العطش وصبر جمل على الجوع ، ويصبر على الحر ايضا ،
ويصبر على السير فى الصحراء ورمالها ، ويصبر الجمل على حمل الآثقال والسير بها لمسافات بعيدة فى أصعب الظروف .
وفى الواقع لقد خلق الجمل للصحراء القاسية ، فخفف من قسوتها واعان ساكنيها على العيش فيها .
ويقرر العلماء من خلال بحث عن الحيوانات ان الجمل استخدم لآول مرة عام 1100 ق .م بعد ان كشف الانسان طاقات جمل الكثيرة ، هذا الاكتشاف الذى ادى الى الضرب فى الصحراء والاقامة فى عمقها .
ولقد احسن العرب صنعا حين سموا هذا الجمل الناقة (نعما) لكثرة النعم التى تقدمها للآنسان ، بل سوى العربى بينها وبين نفسة فيقول شاعرهم (فديتك نفسى وناقتى ) وان دل يدل على مدى نعمة جمل لذلك يعتبر الجمل من الحيوانات ذات رمز 
ولاحساب العربى بجميل الناقة كان اذا جاءه خير ، أو اوفى من مرض او وصل سالما كان يقول : (ناقتى سائمة ) اى لا تعمل ، ولا تمنع من طعام ولا كلآ.
سفينة الصحراء 
ولما يتمز بة الجمل من قدرات صار الحيوان المناسب للصحراء عبر تاريخ الانسان ، ولا يستطيع سكانها الحياة بدونة واتخذوة وسيلة لانتقالهم ، فهو فضلا عن قدرتة على اكل نباتات الصحراء الشائكة ، لآن شفرة الجمل ذات جلد غليظ ومشقوقة حتى لا يوذيها الشوك ، واسنان هذا الحيوان قوية ، ومقدرتة على اكل الآعشاب التى تتفر منها الاغنام فأن اقدامة لها وسائد من اللحم فلا تغوص فى الرمال .
وتحمى الجمال من سخونة الصحراء ، ولذلك فهو يستيطع ان يقطع الصحراء مكتفيا بالطعام والقليل والماء القليل .
وذا ماهبت العواصف فان الجمال لها  ستارة على قزحية العين تحمية وتساعدة اتقاء العواصف والآتربة لذلك سمى الجمل سفينة الصحراء.
اما خياشيم الجمل مشقوقة فتجعلة قادر على اغلاقها أثناء العواصف الرملية ولستاعدة على أكل الشوك .
أما تحمل الجمال لحرارة الصحراء قراجع الى ان درجة حرارتة 40 درجة فيقل عرقة ويحتفظ هذا الحيوان بماء جسمة .
اما قدرت الجمال على حمل الآثقال فلا ينافسة فيها منافس ،  اذا يستطيع ان يحمل ما يعادل 300 كيلو جرام ويستيطع ان يقطع المسافات الطويلة بسرعه تزيد على ثلاثة امثال السرعه التى يقطعها بها الجواد .
واذا حمل الجمل حملا ثقيلا فأنة يسير بسرعه 30 ميلا فى اليوم ، أما اذا كان فوق الجمل راكبة فقط يستطيع ان يسير نحو مئة ميل فى اليوم .
والطريف  فى جمل ان كل ما خلقة الله يحمل واقفا اما الجمل فانو يحمل باركا ثم ينهض .
لذلك لم يكن ممكنا قطع الصحراء المهلكة الا الجمال  ، فشبوة بالسفينة التى تعوم فتقطع البحار ، والطريف فى هذا الحيوان ان كل المخلوقات تسبح ما عدا الجمل رغم اسمة سفينة والطريق ايضا ان راكب جمل يهتز لاهتزاز جسم الجمل فيصاب راكبة بدوار يشبة الدوار الذى يصاب بها راكب السفينة (دوار البحر ) ، ولذلك فنحن لا نتعجب اذا سمو الجمل سفينة الصحراء.
خلق الجمل للصحراء 
يتميز الجمل بالضخامة مع القوة حتى يستطيع ان يتحمل ظروف الصحراء 
  • جسم الجمل مغطى بالوبر الذى يحفظة من الحر والزوابع الرملية .
  • انف الجمل يمكن ان يغلقة فى مواجهة العواصف والآتربة .
  • عين الجمل لها رموش كبيرة كستارة حامية لها من الرمال .
  • ادقدام الجمل لها وسائد من اللحم فلا تغوص فى الرمال ، وتحمية من سخونتها 
  • شفرات جلد الجمل غليظة ، لا تتاذى من نباتات الصحراء الشوكية .
  • سنام الجمال يثدر ان يخزن بها الطعام الزائد عن حاجتة .
  • رقبة الجمال طويلة تمكنة من ان ياكل وهو واقف النباتات مثل الزرافة .
  • درجة حرارة الجمال 40 يتحمل بها الصحراء ويقل عرقة لحتفظ بماء جسمة .
  • ارتفاع قدم جمال تمكنة من قطع الصحراء الواسعه بسرعه .
  • كرات دم الجمال الخاصة بة تختلف عن كرات دم لدة كل الكائنات التى تصاب بالغرق فتموت اذا شربت ماء كثيرا لانفجار كرات الدم البيضاء اما جمال فان كرات الدم لدية تتمدد ولا تنفجر ، وهذا سوغ للعرب ان يعطشو الجمال قبل السفر ، ثم يعرضونها على الماء فتشرب كثيرا دون خوف عليها فهو من الحيوانات الشرهة فى شرب الماء.
  • انف الجمال ذات طبيعة خاصه ، تجعلة قادر على الاحتفاظ بالماء داخل جسمة .

الاسمبريد إلكترونيرسالة