close
معلومات عن الضفدع - مدونة فرفش

معلومات عن الضفدع

شروحات
  • اختصارات الموضوع

معلومات عن الضفدع

الضفادع
معلومات عن الضفدع


يعتبر الضفدع من البرمائيات فهى عندما تكبر تتغير الضفادع،اذا تختفى خياشيم الضفدعه وتخرج من الماء وتعيش فى البر،ويتنفس الضفدع بوسيلة مختلفة .

كيف يتنفس الضفدع

الضفدع يتنفس فى البر برئتيها وفى الماء عن طريق الجلد ، لانة الضفدعة لها شبكة من الآوعية الدموية يخترق الاكسجين أنسجتها الى الدم ،فيحدث التنفس،واذا تنفس الضفادع برئتيها وفهما مفتوح واذا فتح بالقوة ماتت مختنقة، والضفدع لا تستطيع أن تتنفس من خلال الرئتين لآنة ليس لها ضلوع (قفص صدرى )، لذلك لاتستطيع الضفدعة ان تسحب الهواء بواسطة الاعتماد على حركة الرئتين .ولذلك يحرص الضفدع على ان يظل جلدها رطبا حتى تتمكن من التنفس ولهذا السبب فلها غدد تفرز سائلا مخاطيا لترطيب الجلد .

كيف تشرب الضفادع الماء

والضفدع لا يشرب الماء بفمة وانما يدخل الماء من مسامها

صفات الضفدع

  • تستيطع الضفادع ان تخدع الغير عن طريق صوتها او نقيقها الذى تطلقة من بطنها دون ان تفتح فمها ، ولذلك الضفدعة تخدع مطارديها فلا يتواصلوا الى مكانها . ولذلك ان الضفدع تنفخ الجلد الموجود أسفل رأسها فيحدث هذا الصوت المرتفع .
  • هذا الصوت الذى تصدرة الضفدع الى جانب استخدامة كوسيلة خداعة فهو وسيلة للتخاطب بين الذكر وانثى الضفدعة .
  • الضفادع تتوقف درجة حرارتها على حرارة الجو من حولها ، بخلاق ذوات الدم الحار التى لها جها تنظيم الحرار الى حد معين فلذلك تلجأ فى الشتاء الضفادع الى البيات الشتوى فتحفر لها حفرة فى الطين ولا تخرج منها خوفا من الهلاك بسبب شدة البرد وتتغذى بالدهن المخزون فى جسمها ، ويكفي الضفدع  القليل من الغذاء لانعدام حركتها ،فتقل مناشط اجسام الضفدع ،وتستطيع الضفادع ان تصوم عن الطعام والشراب سنة كاملة .
  • الاسماك التى تعيش فى الماء بطبيعتها لا يسمح لها الماء بالثبات فأجسامها فى حركة دائمة ولذلك فأن أعينها لاتتحرك لآن هذة الاعين متحركة مع حركة الجسم فعيونها ثابيتة . لكن الحال مع الضفدع التى تعيش أحيانا فى الماء وأحيانا فوق الارض ان الضفادع فوق الآرض لاترى شيئا الا اذا تحرك ،وكل الآشياء أمامها كانة ضباب أزرق رمادى خال من أية صورة ،فاذا تخركت امام الضفدعه ذبابة أمامها تظهر صورتها وتكون هى الشى الوحيد المرئى طالما تتحرك لذلك لاتفلت منها اية فريسة طالما تتحرك امام الضفدع .
  • البرمائيات عموما تعتمدد على حاسة الآبصار فقط فى العثور على غذائها والذى لاتستطيع ملاحطتة الا عندما يتحرك .

كيف تتكاثر الضفادع 

يبحث (العجلوم) ذكر الضفادع عن زوجة لة عندما يحين موسم وضع البيض للضفدعة وعندما يجده الضفدعة يسمك بها من وسطها بقوة بأطرافة الآمامية ولايتركها الا بعد ان تضع البيض فيقوم فى الحال فافراز السائل المنوى على البيض لتلقيحة.
ومن الطريف أن هذا القاء اذا تم فى الماء بينهما فان الضفدعه تحمل ا(لعلجوم) ذكر الضفدع فوق ظهرها الى ان تصل بالضفدع الى البر فتضع البيض ويقوم الذكر بتلقيخة .
وتضع الضفدعه حوالى (4)الآف بيضة يفقس بعد (3)اسابيع.
فيصير(أبوذنيبة) فرخ الضفدع ويتنفس كالسمك وليس ل فرخ الضفدع ارجل ،ويعيش فرخ الضفدع تحت الماء حتى لاتموت

ماهى اعمار الضفادع 

تتراوح أعمارالضفادع مابين عشر سنوات الى (40)عاما .

توجة لصفحة التحميل